الثلاثاء، 4 مارس 2014

الدور السعودي في الشرق الاوسط

الدور السعودي اليعربي
كنا  نعتقد ان السعوديه عندما دعمت صدام حسين في حربه مع ايران ان موقفها نابع من ايمانها بالقومية العربية ووحدة الصف والتلاحم وبعد غزو الكويت تبين لنا ان هذا الدعم كان لانهاك الجيش العراقي واضعاف العراق واسقاط نظام صدام فالسعوديه اول من تآمرت على صدام حسين واول من فرضت على الشعب العراقي الحصار في حرب الخليج ثم سمحت للقوات الامريكيه ان تدخل قواتها من اراضيها وتحشد جيوشها وتقصف وتقتل وتفتك وتفعل ما تشاء بالشعب العراقي حتى اليوم هل ننكر .

السعوديه هي من اختلفت عدة مرات مع القذافي في مؤتمرات القمامه العربيه وساهمت بشكل كبير في اسقاطه بعد تدمير جيشه وتدمير ليبيا بالاتفاق مع الناتو وامريكا وزعامة اسرائيل .

السعوديه لازالت تتآمر على سوريا وتتدخل بشكل مباشر انابة عن الاعداء تدعي خوفها على الشعب وتريد عزل بشار وتدعم الثوار لكن الهدف الحقيقي مسح سوريا من الارض ..فلمن تقدموا هذه الخدمة ياحكام الجزيرة .

السعوديه اسقطت نظام محمد مرسي وتسعى جاهدة الى تدمير مصر بكل ما امتلكت من قوة، ومصر في طريقها يوما ما الى قتال شوارع ودمار حقيقي كسوريا وليبيا فلمن تقدمون هذه الخدمه ياخدام بيت الله الحرام.

السعوديه ستكون راعية للسلام وعنصر ضغط للإعتراف بيهودية دولة اسرائيل وتمرير اتفاقية السلام فلمن تقدموا هذه التضحيات يا آل سعود .

السعوديه تقمع اي مظاهرات وتزج بالالاف من خيرة العلماء في السجون وتكتم كل صوت لا ينطق بما تهواه افئدتهم فهل انتم اصلح من معمر القذافي وبشار الاسد ام انتم شرا اكبر منهم .

اليمن لم تسلم من التدخل السعودي ،ولبنان لم تسلم ،ولا شبر في الارض سالم من التدخل السعودي فلمصلحة من يعمل هؤلاء القوم الحق سيظهر يوما ما .

السعوديه تعتقل كل

معارض عربي لنظامها يدخل اراضيها والنهمه جاهزة الاتجار في المخدرات وينفذ فيه القصاص ولكن السبب الحقيقي هو اختلاف الفكر السياسي والنضالي معهم .

هل يعي آل سعود ان قولدمئير وقفت في ايلات واشتمت رائحة الجدود في خيبر ، وهل يعي آل سعود ان الله اعظم منهم وسيحاسبهم كما حاسب النمرود وفرعون ويسقط حكمهم ويذلهم قريبا قريبا قريبا لو ملكوا مال الدنيا وسلاحها .

اعلم انهم لن يرتدعوا لأن الله يمد للظالم حتى اذا اخذه اخذه اخذ عزيز مقتدر ولن يفلته ،والسعوديه بعد هذا الظلم فإن ربيعها اوشك ان ينبت .

راي الحركة الصهيونيه في شرق الاردن

راي الحركة الصهيونيه في شرق الاردن
المقال مهم واتمنى الجميع يقرأه ..مهم جدا جدا لكل الاردنيين !!!!
المقال الثالث والعشرون .(23)

سعى الامير عبدالله الى التقرب من البريطانيين بعد ان فقد حلمه بالحجاز وسوريا والعراق ،لينال نصيبه من فلسطين بالحكم على ما تبقى منها وضمها الى الاردن، كان بعض الفلسطينيين متخوفا من عبدالله نتيجة فربه من الانجليز ،لأنه لم ينتقد بمؤتمر القاهرة عام 1921 سياسة الوطن القومي لليهود ،يقول احد الضباط البريطانيين (ما من شيء كان بالغ السوء لعبدالله إلى ان جاء الى القدس ،وعبر عن تأييده للصهاينه ،وإن لم يكن صادقاً اي مجاملة لهم ، لكن ليس لطموحه حد ،اي في التوسع لإمارته .

عندما تم تنصيب صموئيل في فلسطين ،قاطع العرب حفل التنصيب ،والعربيان الوحيدان اللذان حضرا حفل التنصيب الامير عبدالله ،وراغب النشاشيبي رئيس بلدية القدس ،وهو حليف لعبدالله ،وتقديرا من بريطانيا أمرت ادارة الانتداب وزارة المستعمرات ان تتساهل مع عبدالله في مطالباته الماليه تقديرا له على هذا الحضور ،وكي تضمن تعاونه على صعيد الشؤون الفلسطينيه طوال فترة حكمه مستقبلا .

الحركة الصهيونيه كذلك كان يهمها امر امير شرق الاردن ،ليس لأنه سيكون له نفوذا في فلسطين مستقبلاً بل ايمان اليهود أن شرق الاردن جزء من فلسطين ..لازم تقف وتضع الف علامة استفهام لتربط الماضي من مائة سنه بما يقال اليوم !!!!!! وبالتالي تريده جزءًا من الوطن القومي اليهودي ،هذا الفكر مزروع من فكر وايزمن الذي كان يريد الاردن وفلسطين معا وربط ذلك بحجج اقتصاديه واستراتيجيه والهم دينيه .

لذلك رأى اليهود ان حماية وادي الاردن والدفاع عنه لا يمكن ان يتم ،الا من خلال توطين كتله سكانيه مسالمه على الهضبه الشرقيه من الاردن ،اي استيطان صهيوني ،واعتقد معركة الكرامة كان الهدف منها تحقيق ذلك .

فهم يرون أن اثارهم الدينيه في الاردن ولا بد من استردادها ،فعجلون بالنسبة لهم هي منطقة جلعاد ،والبلقاء والكرك مؤاب ،والطفيلة وجنوبها أدوم ،والزرقاء بيوق ،كلها ارض اجدادهم ،باحتلال هذه المناطق مع جنوب لبنان تكون اسرائيل نجحت بتكوين وطن قومي يهودي ،وحلمهم أن قبائل بني اسرائيل سكنتها مثل روؤين ،وجاد،ومنسي اهل الكتاب ورعت قطعان اغنامهم فيها ولا بد من استردادها يامفكري الوطن البديل ،فكروا بالوطن القومي وحلم اليهود.

ذكرت بمقالاتي السابقه ان بريطانيا ارضت الامير بشرق الاردن لوعد،يقول العقيد ماينرتزهاغن ،ان الزبد تطاير من فمي على ما فعلته بريطانيا غضبا وسخطا ،وقبلنا بفصل شرق الاردن نتيجة الظروف ،ولكن لا بد لنا ان نعيد توحيد ضفتي النهر وهي هدف صهيوني لن نتنازل عنه ،هذا الكلام في العشرينات ياقوم وليس في ال 2014 .
4-3-2014

صراع الامير عبدالله مع الانجليز



صراع الامير والانجليز

المقال الثاني والعشرين..(22)
منذ قدوم الامير الى شرق الاردن وهو في صراع دائم مع الانجليز،فحلمه بما وعدت بريطانيا ابيه لم يجف ،وعينه تارة على الحجاز ،وتارة على سوريا ،أو فلسطين والعراق ،لكنه حلمه بسوريا تبدد لأن الملكية قتلت احلام القوميين السوريين ،وشقت صفوفهم بين مؤيد ومعارض .

في العام 1932 ،تم اتهامه بانه سببا في انتفاضه قبليه على آل سعود وقد فشلت ،واعتبر هذا انتهاكا للإتفاق الموقع مع بريطانيا 1928 ، وبعدها اتهم انه سببا في انتفاضه ثانيه في عسير معاديه لأل سعود في عسير ،وكاد ان يدفع عرشه ثمنا لذلك، لكن بريطانيا للضرورة الملحة غضت الطرف عنه .

نتيجة هذه الاحداث ضغطت عليه بريطانيا ليحسن العلاقات مع آل سعود،وتوقيع معاهدة لإنهاء الخلاف بينهما،قاد المفاوضات كوكس عن الجانب الاردني ،والسير اندرو ريان عن آل سعود يعني البريطانيين يفاوضوا بعض كحال اليوم باسم العرب ،ومن جلافة ابن سعود يقول نحن علاقاتنا ليست مع عبدالله ولكننا نفاوض بريطانيا صحي النوم يامفاوض ،ليش انت من تفاوض ام هناك من يفاوض عنك ؟.

واستمر طموح عبدالله التوسعي ،واحلامه بوطن عربي كبير ،واخذ يناور على العراق بعد موت فيصل ،لأنه يرى انه هو الاحق بعرش العراق من فيصل وان بريطانيا منحت اخيه العراق بغير وجه حق عندما حرمته منها في العام 1921 ،وناور كي يكون وصيا على الملك غازي ،لكنه لم يفلح ،واستمر حلمه حتى بعد وفاة علي  عام 1935 ، وطرح فكرة الهلال الخصيب واراد ان يضم الهلال الخصيب تحت حكمه كونه الاكبر سنا كذلك لم يفلح ولم ترد بريطانيا منه ان يكون سوى اميرا على شرق الاردن فقط باساليبها المعروفه واهدافها الخفيه.

وبعد ان اوصدت كل الابواب في وجه احلامه التوسعيه ،لم يبقى امامه الا فلسطين ، فكانت بريطانيا تواجه مشكله في التعامل مع الفلسطينيين عام 1936 ،وهناك الثورات والانتفاضات ،ورأت فيه بريطانيا وسيطا اكثر اعتدالا ووسطيه من الفلسطينيين.

الطبيعة الجغرافيه لضفتي النهر بشقيه الشرقي والغربي والمصالح البريطانيه العسكريه والاستراتيجيه حتّمت على بريطانيا ان تقيم علاقة وثيقه بين الحكومتين شرقي النهر وغربيه،نتيجة التداخل الاداري ،فالمندوب السامي في فلسطين ،هو من يدير شرق الاردن ،وهو من يمثل الحكومه في فلسطين ولكن بدون هيئات وطنيه فلسطينيه،والامير كانت بريطانيا تعتبره رئيساً رمزياً او شكلياً ،وهي من تدير البلاد منخلال المندوب السامي .

كذلك العبور والتنقل بين الضفتين لم يكن يحتاج لتأشيرة دخول او اي وثيقه،وتقول الوثائق ان الليره الفلسطينيه هي العمله السائده بين ضفتي النهر عندما اعتمدت عام 1927 من بريطانيا ،كذلك كانت هناك عمليات نزوح كبيره ذكرتها سابقا من الموظفين الذين ارسلتهم بريطانيا لشغل المناصب الاداريه الجديده في الامارة، وبالتالي فإن اي مشكله سياسيه او اقتصاديه كانت يتأثر بها ابناء شرقي النهر وغربيه .
4-3-2014

الاثنين، 3 مارس 2014

صور انسانية الانسان ،الرفق بالحيوان

صورة من صور الانسانيه

صورة تعبر عن انسان يقف ويترك الكرسي لينام عليه حيوان صغير مقدراً شعور هذا الحيوان ولا يريد ان يوقضه من نومه ،ليتنا نحترم انسانية الانسان ونحفظ كرامته ولا نهين مشاعره ولا نجرح انسانيته

هذا هو الانسان هذا هو الانسان هذا هو الانسان

شعر غزل

ما عُدّتُ أستصيغَ الشّهدَ أمي
فهل تغيّرت عناقيدُ العِنَبْ

وهل حالت الفصول دونَ
أن تزهر الحدائق الرُّطَبْ

غادرَ العندّليبَ عُشّه حائِراً
وفي عينيهِ حُمرة الغَضَبْ

والفراشاتُ تبحثُ عن أريجٍ
وأريجُ نامت و أعياها التّعَبْ

خير الناس

خير الناس 

كثيرا ما ننظُرُ إلى من أنعم َ الله عليه بالمال والصحة والجاه على انه خير الناس . 
 ومن امتلك العلم واعلى الشهادات العلميه على انه خير الناس علما وثقافة 
وان من ارتاد المسجد خمس اوقات هو من خير الناس 
وان من فتح باب بيته على مصراعيه هو خير الناس 
وباختصار ننظر الى الجوانب الجماليه والعبادات على ان من قام بها هو خير الناس .
 وكل هؤلاء ليسوا خير الناس فإن أحسنوا كانوا صالحين وإن اساءوا كانوا فاسدين . 
اذا من هو خير الناس وأفضلهم عند الله ونشهد له بأنه خيرنا الى ان يشاء الله ، خيرنا من أمر بمعروف ونهى عن منكر ،او انكره بقلبه . قال تعالى : كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله.

التكافل الاجتماعي


من القيم النبيله... التكافل الاجتماعي عند غير المسلمين

لا اعلم مدى صحتها ولكنها اعجبتني
يقول شخص انه ذهب وصديقه الى مقهى ، وبينما هما جلوس دخل آخران ،فطلبا خمسة فناجين قهوة ،علما انهما اثنان ،وقال احدهما ((علّق)) ثلاثه .

ثم دخلت مجموعه من اربعة اشخاص وطلبا سبعة فناجين فهوة ، وقال احدهم علّق ثلاثة .

استغرب احدهما العدد والتعليق ، فقال لصاحبه ما الامر ،فقال له اصبر ، وبعد قليل فاذا رجل مسكين رث الثياب والمنظر يدخل متسولا يسأل هل يوجد اليوم فنجان قهوة معلق؟ ، فقال له نعم وناوله اياه وجلس يستمتع كما استمتع غيره .

وسمعت ان هذه الفكرة بدات تنتشر في محلات الوجبات لسريعه ، يشتري الزبون وجبته ،ثم يترك عند صاحب المطعم ثمن وجبات معلقه للفقراء والمساكين .

بالله عليكم اليست قيما ساميه ونبيلة عجزنا عنها نحن المسلمين ان نفعلها او نفكر بها ؟

ما اعظم الانسان ان يترك ثمن فنجا

ن قهوة لفقير حتى لا يشعر بظلم الاغنياء ،او ثمن وجبة طعام بدل ان يتناولها الفقير من الحاويه ،علما ان من علق ثمن وجبة الطعام او فنجان القهوة لا يعلم هل سيأكلها ابن دينه او من اي دين آخر،او اي وطن آخر ، فقط هو تركها لإنسان له رب خلقه ،فاعطاه ربه المال فكرم ببعض المال لخلق الله مهما كان دينهم او لونهم او وطنهم .

كم هم هؤلاء عظماء

حدود امارة شرق الاردن

تشكيل حدود امارة شرق الاردن ودول الجوار

المقال الحادي والعشرين....... (21)

بعد ان قدم كلوب باشا من العراق ،وشكل قوة حرس الحدود ،بدأت بريطانيا عملية ترسيم الحدود بما يخدم مصالحها اولا ، وكان اهم دور للفيلق العربي الذي يقوده كلوب باشا حماية الحدود من غزوات آل سعود بقيادة الاخوان الوهابيين ، وصد العمليات التي يقوم بها الثوار السوريين ، ولكن الحدود مع فلسطين والعراق في تلك المرحلة فقد كانت آمنه كونهما خاضعتان لسلطة الانتداب المباشرة وقواتها الامنيه ،وساهم فيلق كلوب باشا في تأمين حدود فلسطين من الاخوان والثوار السوريين.

تبنت بريطانيا في العام 1924 في مؤتمر الكويت خطه بان يتخلى عبدالله عن منطقة الكاف عند الطرف العلوي لوادي سرحان لابن سعود،وان يتخلى آل سعود عن واحة الخرمه للشريف ، ثم يوافق ابن سعود على الحاق العقبة ومعان الى الامير عبدالله ،لكن الشريف رفض الفكرة ولم يقبل ان تكون معان والعقبة جزء من الامارة واصر ان تبقى جزءًا من الحجاز لذلك زارها عام 1924 ليؤكد انها تابعه لمملكته في الحجاز .

حاولت بريطانيا اغراء عبدالله بانها سوف تحمي العقبة ومعان اذا وافق ان تصبح جزءًا من الامارة ،فوافق بشرط ان تصبح بريطانيا وسيطا للحرب المشتعله بين الهاشميين وال سعود ، لكن البريطانيين رفضوا فكرته ،مم اضطر الحسين ان يلجأ الى العقبة ،وجوده بها أجج ابن سعود ،وجعلها هدفا للإحتلال لضمها الى سلطتهم في الحجاز وطرد الشريف منها بحجة انه يدعم الثوار ويحشد قواته ضد آل سعود ، ورأت بريطانيا نفسها مضطره ان تعلن ان العقبة ومعان الحجازيتان تابعتان للأمير عبدالله ،وتم ترحيل الحسين ، وذهب عبدالله الى معان ليعلن الترتيبات الادارية الجديدة للإقليم .

قبل ان يسقط حكم الهاشميين في الحجاز لم يبقى الا علي الذي اراد ان يتنازل عن العرش ،فقام السير غلبرت كلايتون سنة 1925 بالتفاوض مندوبا عن بريطانيا بين حكومة نجد آل سعود وحكومة العراق والامير عبدالله على ترسيم الحدود بينهما وتم التوقيع على الحدود باتفاقيه سميت اتفاقية جده .
وبموجبها تم رسم خط بين الحجاز والامارة قريبا من الخط الحالي واستثنيت معان والعقبة من الحدود ، وضمت الى الاردن ، على ان يفتح ممر بري دائم لابن سعود مع سوريه عبر الممر العراقي الشرق اردني الذي كان معبرا استراتيجيا لبريطانيا اكثر من ابن سعود ،وكذلك تم الحاق وادي الكاف ووادي السرحان الى السعوديه كاملين ، اما سبب ضم العقبة ومعان للامارة ليس من اجل ايجاد ميناء بحري كما يتوهم البعض ولكن الهدف ان لا يكون للسعوديه حدود مشتركه مع فلسطين وسيناء مصر لأنها تخشى على المدى الطويل ان يضعف سيطرتها على منطقة الانتداب التابعة لها .

أما الحدود السورية فكانت منطقة تنازع بين بريطانيا وفرنسا ،رغم التفاهم على اتفاقية سايكس بيكو ، فرنسا ترى ان كثيرا من الدروز هربوا الى الاردن ويحملون الهويه السوريه هوية حكومة جبل الدروز ،واغلبهم سكن الازرق ،ووجهة نظرها ان حدودها عند آخر منطقة اقام فيها سوريين وتعتبر منطقة تابعه لحكومة جبل الدروز وبقي الخلاف من العام 1927 حتى العام 1931 حتى تم الاتفاق على رسم الحدود بين الدولتين .

موافقة بريطانيا على ترسيم الحدود والتنازلات التي قدمتها كان لها هدفان ،الاول ان تمد خط نفط من العراق الى فلسطين عبر الاردن ، والى جانبه خط سكة حديد من العراق الى حيفا .

4-3-2014

السبت، 1 مارس 2014

ملخص فكرة المقالات التي تناولتها عن فترة الانتداب البريطاني

مُلخصٌ للمقالات التي كتبتها

تناولتُ حتّى الآن نحو عشرينَ مقالاً (20) تحليلياً وسوف اكملها معكم حسب الظروف ،بدأتها بسيرة حياة الهاشميين في الحجاز واسطنبول ، ثم عودتهم للحجاز ،والعلاقة التي كانت تربط بين ابناء ضفتي نهر الاردن من تاريخ مشترك قبل انهيار الدولة العثمانيه .

وتطرقتُ إلى فكرة سايكس بيكو ،ووعد بلفور ، وكيف أعدّ لها اليهود من قبل مائة عام ،وكيف انخرطوا بالدول الاوروبيه بعد ان شُرّدوا وقتلوا في كل اوروبا عبر مئات السنين بسبب شرورهم ،وكيف خدموا بالجيش الالماني وشاركوا بالحرب العالمية الاولى مع الالمان .

وبينت كيف ساهموا في اسقاط الدولة العثمانيه ، وما تم عرضه على السلطان عبد الحميد من ملايين مقابل ان يمنحهم ارضا في فلسطين ، ودفع عرشه ثمن ذلك.

كذلك تناولت كيف ان بريطانيا كانت منحت الاردن ضمن الوطن القومي لليهود في فلسطين،وكيف تراجعت عن ذلك لتفي بوعدها للشريف الذي وعدته ان يكون ملكا لكل العرب في الحجاز والشام والعراق ولكن هذه الفكره لم تنسخ من عقول اليهود لليوم وهو الاهم .

وبينت في المقالات الخبث البريطاني ،كيف كانت تنظر لشرق الاردن ،تارة تريد ان تضمه للعراق ،وتارة الى سوريا ، وخططت ان يكون جزءًا من الضفة الغربيه ، او ان تصبح الضفه الغربيه جزءًا من الاردن وهو ماحصل .

ثم بينت كيف كانت خارطة بلاد الشام ايام الدولة العثمانيه حيث الاردن جزءًا من سوريا ، وكانت شمال الاردن من الزرقاء الى اربد تابعه الى محافظة درعا ، والسلط الى عمان جزءًا من نابلس وبينت الخلاف على جنوب الاردن على اعتبار انه جزء من الانتداب البريطاني مع فلسطين ، وبنفس الوقت يعتبره الشريف حسين جزء من الحجاز قبل قدومه الى الاردن .

كما بينت كيف نمت عمان من خلال نزوح الشركس والشيشان ، ثم قدوم الامير فيصل 1917 الى سوريا وبعده 1921قدوم الامير عبدالله وجيشه الى الاردن ، وتحدثت عن هجرة الثوار السوريين الهاربين من فرنسا الى شرق الاردن ،وهروب ابناء فلسطين نتيجة الانتفاضه على بريطانيا الى الاردن ، ثم قدوم السوريين الى عمان حيث بدأ النمو التجاري والحضاري والسكاني بشكل واضح .

وتناولت فكرة تاسيس الدولة ، وكيف ان بريطانيا استعانت بالموظفين من العراق وسوريا والحجاز وفلسطين والذين استمر وجودهم في الاردن لليوم ومنهم سمير الرفاعي الجد وعائلة الركابي كمثال .

وبينت اراء كل البريطانيين بالاسماء وما قالوه حرفيا في كل مقال ،وكيف كانت نظرتهم للهدف من انشاء الامارة وهو توفير الامن حتى يتم استيعاب تهجير اليهود وتمكين الفرنسيين من حكم سوريا ومحاربة القوميين العرب .

الفكرة الاهم : ان اسرائيل منذ قيام دولتهم ، لازالوا ينظرون الى الاردن انه جزء من وعد بلفور وسايكس بييكو وليس وطناً بديلاً وحسب، وهذا ما صرح به معظم رؤساء وزراء اسرائي واركان حربهم وعضاء الكنيست ، ومن يعش سوف يرى اسرائيل تطالب بريطانيا ان تكمل الوفاء بوعدها ليصبح الاردن جزءًا من دولة اسرائيل ،ونحن لازلنا نقول انت من شرقي النهر وانت من غربيه ، وكل همنا ينصب على مفهوم الوطن البديل ،واليهود يريدونه وطناً كاملا لهم لا للفلسطيني ولا الاردني فهل نفهم الماضي لنستفيد منه في حاضرنا ونبني عليه مستقبلنا .

وسؤالي الاخير بعض الاصدقاء اتهمني انني في مقالاتي هذه اسأت للأردن ، واجيش على الاردن ،وأنني أسأت للملك وانا خائن ولا انتمي لتراب هذا الوطن كوني باحث ومحلل فسؤالي هل ما اكتبه خيانه لوطني ام اضاءة لأبناء قومي لنتعلم ونعرف ونستفيد كي لا يستمر السيناريو الذي لم ينتهي بعد ولا زلنا نعيش مرحلة اعقد من التي مرت وتحتاج توضيح وتحليل وتفسير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

1-3-2014

الجمعة، 28 فبراير 2014

شعر غزل ،رومنسيه

"مُؤنِسَتي"
آهٍ كـُلُّ ما فيها يسحَرَني
يؤلِمِني يقـُتلني
لاشيئا يُسعِفـَني
إلا ذاكَ الفـَم ِ
كلُّ مَا فيها يُلهمَني

عِشقا ً
شوقاً... حُبّاً
حتى خيالها يسحرني
يزيدَني شَوقا ً..وغراماً
كلّ ما فيها يُلهمني
قالتها بملء فيها
عُمري حُبي حَياتي
ضُمّني كالقلم ِ
كالحُمى تنتشرُ في الجَسَدِ المُرتعشُ
كالسّقَم ِ

كُلُّ مَا فيها أيقظ مضواجعي
أطربَ مسامعي
سَاحِرَة ٌهيَ قاتِلـَتي
فاتنة ٌهيَ عاشقـَتي
كبَدرٍ تلألأ فوقَ جَبَلٍ أشَـمّ ِ

آهٍ مِنْ ذَاكَ البَدرِ الذي تَعَالىَ
فوقَ القِمَم ِ
أستَجِمُّ في نوُرِهِ للطَّهارَةِ
أغسلُ بقايا ذنوبي وكُلّ إثم
أهرْوِلُ إليهِ كَيْ يدَنو مِنيّ
م}نساً وعاشقاً
بخيوطه يضُمّني
ويُعلمّني كُلّ أنوَاعَ الحُبّ
والشّوق والغَزَل ِ

تَلاشىَ قَمَري خَلفَ غُيوُم ٍسَودَاءْ
في ليَلةٍ ظَلمَاءْ
بِلا حِسّ ٍوَلا خَبَرْ

عاشِقَتي شُكرَاً علىَ ذَلِكَ الألَمِ
تركتيني احتسي ألمَ الحُب
فلا تنتقمي

ابو يوسف

ماهي الصداقة ، تعريف الصداقه

الصداقة والفجور

الصّداقةُ من الصّدق ، وهي غالباً أمتنُ من الأخوة ، تلك َ الضّداقةُ التي تقوم على الوفاءُ والإخلاص ،بلا مصلحةٍ ولا هدف تبدأ فطريه وتدوم عفوية .

لا توجدُ صداقةٍ بلا هفواتٍ ولا أخطاء وزلات ، ولا توجدُ صداقةٍ يغمرها الودُ الدائم حتى بين الاخوان والازواج ،فإن لم يختلف الأصدقاء فيما بينهم فلا بُدّ أنّ أحدهُم يعاني من خللٍ عقلي ،او انّ أحدهم تابعاً منتفعاً ،أو أنّ كلاهما يسيران لأهداف سيكملان الطريق مهما اختلفت افكارهما وآرائهما .

وبحُكم الصّداقة والعلاقة، والقُرب ،والثقة التي يكتسبها الطرفان ،مع الايام ، تزالُ الحواجزُ والأسرار ،وغالباً ما يُصبحُ الصّديقُ مُستشاراُ مؤتمناً على السّر، وإن ذلك يُحتمُ عليهما أن يطّلعا على أسرارٍ قد تكونُ بغاية السرّيةٍ والخصوصية ربما لا يطّلعُ عليها أقرب القريب ولا أقربُ أفراد الأسرة .

من صفات الصّديقُ الصّالح ،أن يحفظَ سًرَّ صديقه مهما اختلفا يوما من الايام وحصَلَ بينهما نزاعٌ وفراق ،من باب الأمانة والوفاء ، حفظاً للود وإكراماً للعلاقات التي ربطت بينهما يوما ًما .

ولكن نجدُ أن بعضاً من أصدقاء اليوم ينطبقُ عليه حديثُ النّبي صلى الله عليه وسلّم ،أربع من كُنّ فيه كان منافقاً خالصاً ،ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصله من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان ،وذا حدّث كذب ،وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر .رواه مسلم وبخاري .

فكيفَ إذا اجتمعت هذه المناقبُ في صديقٍ واحد وبآنٍ واحد ،فأي نفاقٍ هذا أكبرُ وأعظم لتكتشفَ أن صديقك المنافق، خان الأمانه وإن علمَ عنكَ سٍرّاً شهر به ، وإن كانت لك عنده أمانه أكل حقك او ما طل به ، والصداقةُ عهد وميثاق ،وأي عهدٍ أعظمُ من صديق ٍ هو بمنزلة الأخ ،يغدرُ بك ويطعنك بظهركَ وصدرك، ويقولُ عنكَ ما ليس فيك ،كذباً وزوراً وبُهتاناً .

الصديق الوفي هو من علمَ قبح اخلاق صديقه، مهما كان حجمها، ولكن رغم الخلاف يغلق فمه قبل صدره يصون الأمانه ،والعهد،حتى لا يكون منافقاً خائناً ، فلا يشهر ولا يفضح ،ولا يسيء ، وإن شاء الله هذه من صفاتي واخلاقي كما هي اخلاق اسرتي وبيتي وتربيتي التي تربيت عليها ، مهما حاول البعض ان يفتري علي ويطعنني، ليسيء لي ويبعد عني من احبوني واحببتهم ، ويكذب على لساني،ويستمر في الافتراء ، فلن انزل لتلك الاخلاق والمستويات،بل ولن اتنازل للرد عليها ،فالكاتب والباحث لا يجوز له ان ينزل الى لغة ابناء الشوارع من قدح وذم وافتراء فكما كان وسيبقى قلمي نظيفاً سيبقى قلبي ولساني انزه واطهر .

وعندي قاعده ،أن من طعن صديقاً بالامس ،سوف يستخدم نفس الاسلوب ويطعنني يوماً ما ، وهذا ما حصل معي نالت حراب المنافقين صدري وظهري ، عبر الافتراء والتشهيروالكذب ،ولم يعلموا أني جبلاً صلدا، تعوّدتُ الصّبرَ والحُلم ،وأسيرُ بخطاً واثقة ، ليَ أهدافاً ساميةً عُليا لن أحيد عنها لأتفرغ لسفاسف الامور .

سوف ابقى كما أنا أختلف مع صديقي ،وأتقبلُ كلّ راي ونصيحة ،ولن اتوانى كما عهدتُ نفسي ان اكون ناصحا صادقا أمينا لعدوي قبل صديقي اذا استشارني ولن انحدر لصفوف المنافقين اذا خاصم فجر،بل وافترى وكذب من عند نفسه ، محتفظاً بديني وقيمي الساميه ولن ابادل الاتهام باتهام رغم مقدرتي على تقديم كل معلومه مثبته وبالدليل والشهود وما هو مكتوب خطياً ،او بالصوت المسموع إكراماً لكرامتي كي يعرف اصدقائي أني وفياً لهم وأميناً على اسرارهم مهما اختلفت معهم ولن أكون كاذباً ولا خائناً لهم يوما ما مهما اختلفنا ولن اطعنهم يوما ما او اشهر بهم زوراً وبهتاناً وحسدا،فمن يطعن بي اليوم غدا دوركم ،كما نال بالامس اصدقاءنا المشتركون نصيباً أكبر

الأربعاء، 26 فبراير 2014

نعمة العقل



لا يقتلني الا من لـَجَمَ عقلـَهُ
وباعَ فكره ُ
فماتَ ضَميرهُ
وَقلّ عِلمهُ
وكثُرَ جَهلَهُ
وصغُرَ شأنَهُ
فمقره الهاوية
وما أدراكَ ما الهاوية نارٌ حامية ؟
رثى للزمان ِسوءِ حالتهِ
ويتفاخرُ بجدائل ابنةِ خالة ِخالته ِ
وندب من جور الزّمانِ حضّهُ
ومن يده كانت مهلكته
 فسلّط الله عليه الزبانيه
قعقعةٌ في الصدور خاويه
وتيهٌ في العقول الفانيه


لا يقتلني الا من لـَجَمَ عقله
وباعَ فكره ُ
فقلّ عِلمهُ
وكثُر جَهلَهُ
وصغُرَ شأنَهُ
فمقره الهاوية

لافرق بين الأحياءِ والأمواتَْ
إلا تحلـُلّ في  الرُفات
فكم من جُثّـةٍ على الأرض تسير
ولا تحمِلُ الا الشهيق والزفير
ما بين سقيم ٍ وعليل
وهموم ٍ وشرٍ مستطير
كجذوع نخل ٍ خاوية
تصطلى في نار حاميه
فنم في جنتك ايها الأمير
بلا غطاءٍ ور سرير
واشكر الرّب القدير
أنكذ جُثّةٍ فانيه

لا يقتلني الا من لـَجَمَ عقله
وباعَ فكره ُ
فقلّ عِلمهُ
وكثُر جَهلَهُ
وصغُرَ شأنَهُ
فمقره الهاوية

من يتحمل مسؤولية التوقيع على يهودية دولة اسرائيل

من يتحمل مسؤولية التوقيع على يهودية دولة اسرائيل

التحليل في اعماق حطاب الملك (2)

الأمةُ العربيةُ تعيشُ أسوأ أوضاعها ومآسيها اليوم ،رُغمَ المآسي المريرة التي مررنا بها من انتكاساتٍ وهزائمَ متتاليهٍ منذُ سقوط دولةِ الخلافة ِ الإسلاميةِ حتى اليوم ،وهذه المرحلة هي المتممة ُ للخزي والعار العربي الذي سيلحق ُ بأمتنا العربية والاسلاميه مدى الحياة.

إسرائيلُ وُلدت من العدم،وبمولدها طَمَسَتْ تاريخٌ وأعدمت أمم ،وجذّرت التناحر، وأصّلت التفاخر ،وزادت الانقسام حتى دبّ في الروح والجَسَدِ الوهن .

كيري ومعهُ الأمريكان، والغرب، وبقايا العرب ، جعلوا من الاسلامي ارهابياً عبرَ عقود ، وصوروا الاسلام على انه وحشاً وعدواً للشعوب والقيم ، وشوهوا صورة العربي الذي صوروه على انه بدوياً يسيرُ خلف الجمل تائهاً في الصحراء ،رثّ الذّوبِ والمظهر ، في حين أنهم أظهروا للعالم أنّهُم خيرُ الأمم ، وأرادوا لهذا البدوي وجملهُ أن يموت ،ودينه الرجعي أن يُطمس، ليولد دينٌ جديد من رحم شعب مجرم، اسمه الدين اليهودي والذي يُروّجُ له من خلال ولادة يهودية الدولة الصهيونيه .

فمن الذي سيعترفُ بهذا الدين ، ويتممُ البيعة لليهود بالتوقيع على ما تبقىّ من اطار عملية الاستسلام ،فالعرب قزّموا القضيّة الفلسطينية من قضيةٍ اسلاميه إلى قضيةٍ عربيه، ثم تآمروا عليها بايجاد سلطةٍ فلسطينية ضعيفه ،وأوكلوا لها ادارة الملف الفلسطيني غاسلين أيديهم ليتحولوا من حماةٍ للمقدسات ،إلى رعاة لعملية السلام وإدارة المفاوضات ، ومن اصحاب قضية إلى راعين لها وضاغطينَ على الطرف الأضعف لتمريركل مستلزمات سايكس بيكو ووعد بلفور .

الاردن، ومصر ،والسعودية، هما الاطراف الرئيسة الراعية لعملية السلام، ولكن الدور الأهم هو للأردن ممثلا بشخص جلالة الملك الذي اعترف بذلك واقر حيث قال جلالته :الامريكان لما يبحثوا مع الاسرائيليين والفلسطينيين بمروا علينا بكل قضيه ،مضيفاً بالعكس نحن عنا دور بالتعاون مع الامريكان لنحاول نساعد الاسرائيليين والفلسطينيين يقربوا مع بعض ،موقفنا قوي جدا .

ولو قال كاتب هذا الكلام لاتهم بالعمالة والخيانة والتآمر على الملك، والاردن، والاردنيين ، لأن الاتهام دائماَ جاهز ان الفلسطينيين هم من يمثلون فلسطين، وهم من باعوها سابقاً ولاحقاً، وهم من يتفاوضون عليها،رُغمً أنهم قشرة البصلة التي لا قيمة َ ولا وزنَ لها ، في حين ان جلالته يؤكد بما لا يدعُ مجالاً للشك أن أي مرحلة من مراحل السلام يخطط لها بالتباحث مع الاردنً، ملكا،ً وحكومة، ثم تحمل تلك الخطة الى الفلسطينيين والاسرائيليين لتمريرها والتوقيعُ عليها بعد موافقة الاردن عليها والسّماح بها .

ولم ينكر الملك الدور الاردني المتعاون مع الامريكان والموازي له في الخطوات والتباحث ،ولكن هل يخفى على أحد ان امريكا هي الراعيه لأمن اسرائيل عبر التاريخ وبملء الفم المليان لكل رؤسائها ،وأغلبية أعضاء الكونجرس ،وخارجيتها ، وأنها الحامية لها، والداعمة لها لوجستياً عند الضروة واستراتيجياً مدى الحياة،فكيف نفسر دورنا مع الامريكان الداعم لليهود والضاغط على الفلسطينيين ؟ ،وأمريكا مخلصة حتى النخاع لإسرائيل،ونقولُ أننا راعين للسلام بانصاف .

على أي حال الحل النهائي للقضية الفلسطينية يعتمدُ على ركائزاساسية ،يهودية الدولة،والقدس ،واللاجئين وحقوق العودة، والأمن، والحدود، والمياه .

وهنا نتساءل :الملك يؤكد ان اي مرحلة من عملية السلام يجب على امريكا ان تمر على الاردن ليضطلع، ويتم التشاوروالتباحث قبل عقد اي لقاء بين الفلسطينيين والاسرائيليين،ليتم الاتفاق عليها مسبقا بين الاردن وامريكا، ثم تعرض على الفكرة على الطرفين ،علماً ان جلالته يقول أن كل قضية مرتبطة مع الاردن سواء في مجال الأمن ،والحدود، والمياه ،واللاجئين، ولم يقل (نحن شركاء ) بما انه لنا دور ، بل قال لنساعد الاسرائيليين والفلسطينيين يقربوا مع بعض،والسُّؤال، لماذا هل هم بعاد عن بعض ونحن اخوة وقراب ومتفقين على كل شيء علما ان مشكلة اللاجئين والمياه والحدود والاعتراف بيهودية الدولة لم تُحل بعد،وجلالته يقول كل مشكله مما ذكر مرتبطه مع الاردن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

النيه تتجه انه خلال شهر نيسان يجب ان تنتهي كل مراحل عملية السلام ويتم الاتفاق على كل المشاكل العالقه المذكورة، وإذا ما تم التوقيع على يهودية الدولة، فهذا يعني هدم الاقصى ،والاردن هو الراعي للمقدسات وهو من يتفاوض عليها حتى اليوم ، فالاقصى مرتبط بالاعتراف بيهودية الدولة ،والاعتراف يعني الاعتراف بهدمه ،حينها هل سنتبرأ في الاردن من هذا الذنب،ملكاً وحكومة؟ أم سنكون شركاء في هذا الاثم بل والضاغطين على تمريره ،فأنت كأردني ماذا ستقول غداً للأجيال ، نعلم أنّ السلطة الفلسطينيه واهنه ضعيفه،و خائنة عميله،وهي ستتحمل المسؤولية الكبرى ، ولكن الملك يقول موقفنا قوي ،فهل الموقف القوي قادر ان يلغي هذا البند من عملية السلام ويدعم المفاوض الفلسطيني ، ويمنع الاعتراف بيهودية الدولة ؟ أم القوة مصطلح آخر ؟ وبما ان الملك يقر ان كل شيء يمر من امريكا الى الاردن ثم للمتفاوضين فهل سيمرر الاردن ملكا وحكومه الاعتراف بيهودية الدولة ويرعى التوقيع ام سيعلن صراحة رفضه المطلق لهذا البند والحُلم؟

وهل هناك احتمال ان يتم الالتفاف على القرار ،كما حصل في فك الارتباط لتمرير اوسلو ،ويتم الضغط على الملك والحكومه لترفع يدها عن الاقصى ،ويتم تهويده من خلال السلطه ،أو من خلال عدم وجود وصي ويسقط تلقائباً.

أما في مجال الحدود ،فنشرتُ بمقال سابق خبراً مفاده أنه سيتم تشكيل قوات أمريكيه واوروبيه وسعوديه وقطريه واردنيه ، لتقوم بالدور الامني على طول حدود اسرائيل مع الاردن وسيكون من ضمن القوات جيش اسرائيلي فما هو موقفك اذا علمت ان ابنك او صهرك واخيك في دبابة واحده لحماية حدود دولة اسرائيل على طول الحدود الاردنيه ؟

أما قضية اللاجئين ، فمن الذي سيقرر بعدم عودتهم كون الملك يقر ان الفكرة تولد في امريكا وتناقش في الاردن ثم تطير للمتفاوضين ،فهل الملك والحكومة الاردنيه وبالرعاية الامريكيه سيكونون الضاغطين لإلغاء حق العوده وتحمل هذه المسؤولية التاريخيه ؟ أم سيبقى قشرة البصلة هي الشماعة التي نلقي عليها رائحة ما تحتها ونبقى نطالب من المضطهد ان يتحلى عن رقمه الوطني ليعود لوطنه في حين هناك من يحول بينه وبين ما نتمناه له وكلانا لا نملك القرار في تحقيق الاماني والاحلام غير الشجب والاتهام ؟

الاردن ملكاً وحكومةً بعد تصريح جلالة الملك الواضح الذي لا لبس فيه سيتحملان تبعات النتائج النهائية لعملية السلام ،آملين ان يُسطّر الملك تاريخاً مشرّفاً يلبي حقوق الأمة، وحماية مقدساتها ،ويحفظ حقوق اللاجئين ،وحقوقنا في المياه والأمن ،كما نتمنى ونحلم كمسلمين ،لا كما يحلموا كيهود.

الثلاثاء، 25 فبراير 2014

الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين ، الوطن البديل



الاردن هي الاردن وفلسطين هي فلسطين

خطاب الملك الأخير الموجه للشعب الاردني  خلال لقائه رئيس الوزراء واعضاء المكتب الدائم لمجلس الامه نافياً أن يكون الاردن وطناً بديلاً ولكن الصيغة من ملك كان فيها من الاخطاء غير المقصودة سوف ابينها وابين الاسباب ، مع انني اتفق مع جلالته ان الاردن ماكان ولن يكون يوما من الايام وطنا بديلا لأي كان، ولن نتمنى ان يكون مع اننا امة واحدة بلاد العرب اوطانها .

قال جلالته حرفياً الاردن هو الاردن وفلسطين هي فلسطين ،لافي الماضي ولا الحاضر ولا المستقبل ، وكيف فلسطين لم تكن في الماضي ،والحاضر تحت الوصاية الاردنية ،وجزءًا من المملكة الهاشميه حتى اليوم عبر ثلاثة ملوك هم الاب والجد وجلالته .

منذ ان تم تقسيم الوطن العربي ، قامت بريطانيا بتوزيع الوطن العربي على الحكام العرب ،وحصرت كل شعب وعشائره وقبائله في منطقة جغرافيه واعطتها مسمى لها واسم حاكمها حتى اليوم ،إلا فلسطين وشعبها التي لم تنعم من تلك الحقبة لا برئيس يمثلها ،ولا حدود معترف بها ، والتي اصبح رئيسها صهيوني ،ونصف شعبها يهودي ،وحدودها مفتوحة المساحة لليوم .

بينت في مقالاتي كيف ناورت بريطانيا حتى الثلاثينات ، في جعل شرق الاردن جزءًا من فلسطين ، ليصبح جزءًا من الضفة الغربيه وتنصب عليه حاكماً عربياً شكلياً يدار من ادارة المستعمرات البريطانيه،ولكنها لم تفلح وقامت بعكس الصورة بعد احتلالها وتسليمها وطنا قوميا لليهود ،وأصبحت الضفة الغربيه ارضاً وشعباً مرتبطة بالمملكة الاردنية ،ادارياً ، كما السلط وعجلون وعمان واربد ، وهي جزء من الاردن منذ مؤتمر اريحا عام 1949 ، وحمل ابنائها الجنسية الاردنيه بكامل حقوق الشعب الاردني شرقي النهر ،وكانت كل المعاملات الرسميه في الضفة تدار من قبل الحكومة الاردنيه ،ويتم التعامل بالدينار الاردني وجواز السفر الاردني ،وبيع وشراء الاراضي لا يتم الا عن طريق الاردن ،وهو الوصي على المقدسات الاسلاميه حتى اليوم ،حتى تم الاعلان عن فك الارتباط مع فلسطين ، ورغم هذا لا زال الدينار الاردني هو العملة الرسمية لفلسطين ،والجواز الاردني وثيقة معتمده للسفر ،والمقدسات تحت الوصاية الاردنيه.

وقرار فك الارتباط الذي اتخذه الملك حسين رحمه الله ،كان احادي الجانب بصفة شخصية،دون الرجوع للحكومة او الشعب ،او السلطة التشريعيه ليأخذ الصفة القانونيه ،وهو قرار سياسي،ولا زال سياسياً ،وإن قرار فك الارتباط غير قانوني، ومخالف للدستور ، وهو ترضية ناتج عن ضغوطات عربيه وغربية لتمرير مرحلة السلام المتعثرة اصلا.

وإن كانت الاردن هي الاردن ،وفلسطين هي فلسطين ،ليتم تاكيد ذلك ويطمئن الشعب الأردني أكثر على هويته ، وبما انه يوجد للشعب الفلسطيني ممثلاً شرعياً ،له ارضٌ ووطن،وله هوية فلسطينيه  ،فنأمل من جلالته :
ــــ ان يتم قوننة فك الارتباط بشكل قانوني ودستوري وتوضع النقاط على الحروف بدل ان يبقى قرارا سياسيا .
ـــ وحتى نقطع الشك باليقين ، وتنتهي معزوفة الوطن الوطن البديل ، على الملك ان يصدر قرارا بسحب الجنسية من كل فلسطيني مقيم في الضفة الغربية ،و السلطة الفلسطينيه عليها ان تتحمل مسؤوليه أبنائها  وتصدر جوازات سفر لأبناء شعبها .
ـــ ونامل من الملك أن يتخذ خطوة بالغاء التعامل بالدينار الاردني في فلسطين ولا يعتبر عملة رسميه ، وعلى السلطة ان تقوم بتحمل المسؤوليه باصدار عمله رسميه تخصها ،وان يكون الدينار الاردني كأي عملة اجنبيه يتم التعامل بها .

ـــ واملنا بجلالته بما ان فلسطين ليست جزءًا من الاردن لا في الماضي ولا الحاضر ، أن يتم رفع الوصاية الاردنيه عن المسجد الاقصى وتسليم الوصاية للفلسطينيين،فهم الأقرب للحدث وهم الأولى بأقصاهم يبقى او يهدم ، فهدمت الاف المنازل وهدمت الاف الارواح هي اعظم عند الله من كعبته واقصاه ،فلا اسف على الحجر مادامت الارواح تزهق  .

إن القول بان الارتباط هو من اجل حماية المقدسات ، والابقاء على الهوية الفلسطينيه من اجل الحالات الانسانيه هو تلاعب سياسي ، وتلاعب بالشعوب والاوطان ، فان نقول مرة فلسطين مسؤوليتنا ،ومرة فلسطين مسؤولية السلطه هو تلاعب بالعقول والوطان ولا بد من حزم سياسي لتتضح معالم خارطة الطريق ، وكل شعب يتحمل مسؤولية ومصير وطنه ، وكل حاكم يتحمل قرار ومصير وطنه وشعبه .

بالطبع انا قومي عروبي لا ادعو الى تفرقة او تجزئة ولا اؤمن بها ولكن هذا تحليل عقلاني بعيدا عن العاطفة اذا اردنا ان نضع النقاط على الحروف ليكون حكامنا اكثر وضوحا مع شعوبهم ،فإما ان نكون صريحين مع شعوبنا ،او ندع التلاعب بالعواطف والمشاعر وترك الشعوب هائمه تائهة تتخبط في افكارها وتسيئ قراءة مستقبلها لظلامية القرار السياسي ، وبالتالي تركت عدوها وانشغلت في نفسها .

25-2-2014

الاثنين، 24 فبراير 2014

اثر الهجرات والنزوح على الاردن

الأردن والهجرات القصريه
الأردن هو الوطن الوحيد عالمياً الذي تعرض للهجرات القصريه من كل دول الجوار العربي ، وموقعه المتوسط بين هذه الدول هو الذي جعله منطقة استقطباب طلبا للهاربين من جحيم القتل ،الفارين بأنفسهم الباحثين عن الأمن والأمان سواء
ًا افرادا او جماعات.

الأردن نشأ ونمى وتطوروعظُمَ وازدهر بفضل تلك الهجرات ،والتي بدأه الشيشان والشركس هروبا من الظلم الروسي ،وتلاها انطلاقة الثورة العربية الكبرى منذ قدوم فيصل الاول عابراً شرق الاردن 1917 إلى سوريا ، ثم قدوم الامير عبدالله الاول ومن رافقه من الفرسان من الحجاز في العام 1921 والذين قدّر عددهم بنحو الالف فارس وجميعهم استقروا مع الامير ،ثم اسرة الامير في العام 1925 ومرافقيهم من حاشية الامير .

نشرت في مقالاتي السابقه الاحصائيات لسكان شرق الاردن والذين بلغ عددهم (240)
الف نسمه حسب الاحصاء العثماني، والبريطاني، والدوائر الرسميه في تلك الحقبه ، وبينت كيف نمت عمان بين العام 1921 حتى العام 1928 نتيجة الهجرات من الحجاز وفلسطين وسوريا والعراق حيث ارتفع سكانها من 3000 ثلاثة آلاف ، إلى 30000 ثلاثين الفا خلال تلك السنوات، وبينت بالمقالات كيف نمت عمان اقتصادياُ واستفادت من التجار السوريين وحرفهم الذين وفدوا خلال تلك الفترة ، وكيف اقاموا الاسواق التجارية والمهنيه وسط عمان ، وكانوا يحضروا كل السلع من سوريا الى عمان .

الهجرات الى الاردن لم تتوقف من العشرينات وما قبلها ،وبالاضافة لما ذكرته ،كانت هناك هجرة الثوار الذين فروا من سوريا نتيجة الثورة على الفرنسيين ،والذين وآخرين هربوا من العراق نتيجة الثورة على بريطانيا ، وكذلك كثيراً من ابناء فلسطين هربوا نتيجة الثورات التي قاموا بها على بريطانيا في الثلاثينات ،وكانوا مطلوبين ومحكومين بالاعدام وذكرت منهم امين الحسيني الذي لجأ للسلط ومن معه .

وهناك نوع ثاني من الهجرة ذكرتها بالمقالات وهم من استقدمتهم بريطانيا من فلسطين وسوريا ولبنان والحجاز للعمل في الدوائر الحكوميه حديثة الانشاء وكانوا كلهم من العرب حيث سكنوا هم وعائلاتهم واقاربهم واستمر بقائهم في الاردن ، وهناك عشائر كثيره تم ضمها للإمارة مع ترسيم الحدود مع الحجاز ،وسوريا ،والعراق .

لكن الحدث الأكبر هي هجرة النكبة عام 1948 ،حيث تشير الاحصائيات ان عدد الذين قدموا الى الاردن خلال هذه الفترة والمسجلين لدى الامم المتحده واليونروا نحو(100000) المائة الف دخلوا المعابر بين الضفتين الى الضفة الشرقيه ،وبلغ عدد للنازحين المسجلين في الهجرة الثانيه 1967م ، (140) مائة واربعون الف نازح ،من اصل نحو 2 مليون موزعين في انحاء العالم.

والمعروف على مر التاريخ أنّ الهجرات لها فوائد كبيرة ، فهي تمزج الحضارات والثقافات بألوان مختلفه من العلم والمعرفه ،وتنمي الصناعة والتجارة وتدعم الحضارة.

أما شرق الأردن فقد بينتُ من قبل أنها كانت جزءًا من سايكس بيكو حتى العام 1928 ،ولكن بريطانيا نكثت بعدها لليهود لسببين ،الاول كي تفي بجزء من وعدها للشريف بوطن كما اتفقوا ، والسبب الثاني هو استيعاب المهجرين الفلسطينيين الذين سيتم ترحيلهم من فلسطين ليحل مكانهم اليهود ، وترك شرق الاردن على ما يبدو منذ ذلك الزمن ليستوعب كل هذه الهجرات في مراحلها المختلفه ،ولكنه لازال يمثل حلما لليهود على انه المتمم لغربي النهر .

فهل الهجرة الفلسطينيه كانت ضارة ام نافعه للأردن؟
وهل كلفت الخزينة اعباءًا كما يتبادر للأذهان ؟
وهل جنى الاردن ارباحا ماديه من تلك الهجرات لليوم ؟

لكل هجرة ثمنها ، وملايينها او ملياراتها المرافقة لها مادامت موجوده ولم يحل قضيتها ،ناهيك عن الدعم اللامحدود من القمح والمساعدات ،والمنح والهبات ،مقابل استضافة هذه الهجرات .

كما حال المهجرين اليوم من السوريين، والعراقيين ، فالاردن استضاف هؤلاء النازحين واللاجئين ، ولكنه كان ولازال يقبض الملايين بدل هذه الضيافه وإن تم تجنيسهم ومنحهم الجنسية الاردنية ولكن لازالت سجلاتهم تثبت انهم لاجءئين او نازحين ،ومقابل ذلك قدمت الدول العربيه وخاصة الخليج ،والدول الاوروبيه المليارات مساعدات للأردن لدعم اللجوء الفلسطيني ناهيك عن المساعدات العينيه التي كانت تقدم وتوزع على اللاجئين والنازحين،وكلٌ يناله نصيب.

أما في مجال الخدمات فمنذ اللجوء والنزوح، خصصت لهم وكالات دوليه مثل اليونروا ،والصليب الاحمر ،وهيئة الامم المتحدة لاغاثة اللاجئين الفلسطينيين ،ومنظمات كثيرة وجمعيات غير حكوميه كلها كانت تقدم المساعدات والرعاية لكل لاجئ في فلسطين وسوريا ولبنان والاردن ،وتقد لهم المساعدات العينيه والرعاية الصحية والتعليميه والخدمات الاجتماعيه .

الفلسطينيون في الاردن لم يشكلوا عبئاً على التعليم ، فأغلبهم في مخيمات موزعه على المملكه حتى من يقطنون داخل العاصمة والمدن فلا زال اسمه مخيما وان اصبح جزءًا من المدينة ،وفي كل مخيم مدارس لتعليم الطلاب حتى العاشر تستوعب كل ابناء المخيمات جميعهم ، وفي كل مخيم مراكز صحيه متطورة تقدم افضل انواع العلاج مجاناً تكفي كل ابناء المخيمات ، ويمكنها ان تحول اي مريض للمشافي الحكوميه، ووكالة الغوث هي من تحاسب وتدفع ثمن العلاج عنه ان لم يكن مشمولا بالتامين الصحي،مهما كان المرض او تكلفة العلاج ،كذلك خدمات النظافه تقوم بها لجان معينه كنظام البلديات تابعين لليونروا داخل تلك المخيمات ،ولا تتحمل الحكومة أية نفقات فجميعها تتكفل بها اليونروا .

أما في مجال السكن فالدولة تتقاضى بدل ثمن الاراضي التي اقيمت عليها المخيمات من الامم المتحده،وإن كانت الارض عائده للملكيه الفرديه فمعظمها تم شرائها مع مرور الوقت من قبل المقيمين،او تم تعويض بعضا من اصحابها ودفع ثمنها لهم .

أما بالنسبة للطلاب اللاجئين الذين يدرسون في مدارس الحكومه ،فإن الدولة تتقاضى عنهم مبالغا ماليه عن كل طالب يدرس في المدارس الحكوميه حتى اليوم ،وإن جنّس الفلسطينيون لكن لازالوا يعتبروا لاجئين حتى يتم ايجاد حل كامل لقضيتهم حينها ترفع الامم المتحده عنهم في كل دول اللجوء والنزوح الخدمات حسب الحل النهائي الذي سيتم الاتفاق عليه .

ولم يختلف حال اللجوء السوري والعراقي واللبناني عن النزوح الفلسطيني حيث يتم تقديم المليارات كمساعدات عن كل موجة نزوح ، والفارق ان النازح السوري واللبناني والعراقي اغلبهم رجع لوطنه وكان نزوحا آنياً مؤقتاً عكس النزوح الفلسطيني الذي يرتبط بوجود وريث غير شرعي وقضية معقدة يصعب حلها وهو لجوء شبه دائم .

حركات النزوح استفاد منها الاردن كثيراً ، ف بالاضافة للمليارات والمساعدات التي تقدم ، لا ننسى ان اغلبهم من الاثرياء ، وخاصة اللبنانيين والعراقيين ، وشهدت المملكة حركة تجاريه مزدهرة وخاصة في مجال العقارات والاراضي،فجميع حركات النزوح واللجوء ساهمت في رفع اسعار العقارات والمستفيد الاول والاخير هو الاردني لأن له نصيب الاسد من ارض الاباء والاجداد ،أما الأكثر انتفاعاً هم حيتان السلطة ومن حام في حماهم فهؤلاء اغتنوا وبتروا من خلال غسيل الاموال وخاصة مع هجرة العراقيين ، واستفاد علية القوم من الاثرياء العراقيين وبالاتفاق مع تجار النفط الامريكان في تهريب النفط ،او شرائه من قبل المصفاة باسعار عاليه عبر ما فيا من التجار وهؤلاء عدد لا يستهان به .

واستفادت الحكومه خلال الحرب العراقيه المليارات ، من خلال استخدام اراضيها لنقل كل ما تحتاجه القوات الامريكيه والعراقيه من دعم لوجستي يمر عبر حدودها عبر ميناء العقبه او ميناء حيفا او من تركيا عبر سوريا .

كذلك كان الاردن الأكثر استفاده حيث كسب المليارات من نتائج هذه الحروب ، فالشرطه العراقيه والجيش العراقي تم تدريب عشرات الالاف منهم في الاردن وكانت الحكومة تتقاضى الالاف عن كل فرد يتم تدريبه ، ونفس الشيء حصل من خلال تدريب الشرطه والجيش الليبي ،والشرطه الفلسطينيه ، والجيش السوري الحر ، كل هذا الاصل ان يكون داعماً للخزينه ،ولكن الخزينة تأن فقراً وجوعاً رغم هذه المليارات .

لا يوجد شيء مجاناً، فكل شيئ مدفوع الثمن ،والدفع على عدد الرؤوس ، وكل فاتورة علاجيه او تعليميه،او بدل اقامة وتوفير السكن ولو خيمه ،لها ثمن عن كل روح مادام مقيما على ارض الوطن يتم المحاسبة عليها بارقام مجزيه .

اما القول ان النازحين خلقوا أزمات في العلاج والماء والكهربا فهذا مصطنع من الحكومه ، ويحتاج الى تفسير ، لدينا مليارات الامتار من الغاز والحكومة تنفي ولا تريد ان تستخرجه،ومن لم يصدق اليوم غدا يرى ، والحمد لله شجدناه من الصديق واليوم نشحده من العدو وبارقام خياليه.

أما في مجال المياه ، لدينا بحورا من المياه في الديسه وللأسف تباع لليهود بسعر رمزي وتسحب الى اسرائيل، ويحرم منها المواطن الاردني ، ويتمتع بها الخليجي في واحاته وسط الصحراء

أما بالنسبة للخضار والانتاج الزراعي والحيواني ، لدينا ارض تنتج ذهبا ولكن الحكومة ضيقت على المواطن بحجة شح المياه حتى باع ارضه لسماسرة اليهود ، وذكرت بمقالي السابق كيف يهرول اليهود للإستثمار الزراعي في الاردن ، وسنشهد مزيدا من ارتفاع الاسعار على تلك المنتوجات مستقبلا ،وتم رفع ثمن الاعلاف حتى هجر المواطن ثروته الحيوانيه ، كي نصبح غدا مستوردين للحليب الصهيوني ،والدجاج والبيض ،وغيرها من اللحوم .

يجب ان نمييز بين الواقع وما تقوله الحكومة من كلام مسيس تحاول ان تخدع به الشعب ليستمر مسلسل التآمر على الأمة والوطن ،وتمرير الاتفاقيات ،وتحميل الشعوب اللاجئة والنازحة مسؤولية المؤامرة التي تحاك على الشعب من خلال التضييق عليه واسقاط الاسباب على المذبوح والجريح ، كل ما تقوله الحكومه عن عبئ النازحين عليها هو من اجل التغطيه والتستر على امرين ،أولهما التستر على ما تم نهبه وان العجز نتيجة موجات النزوح ، ثم تمرير اتفاقيات السلام والهاء الناس لتنتفع اسرائيل بخيراتنا ، ونعتاش على صادراتها مستقبلا وذكرته بمقالي السابق .

لا اعتقد ان لاجئاً ترك ارضه واهله وتجارته طوعاً وحباً ليسكن في خيمة او يُرمى في صحراء ،ليعيش على صدقات الدول، ويتذوق شتم وشماتة الآخرين به والتقليل من كرامته والمساس بشرفه وعرضه ،ولكنها الظروف التي تقسوا على الانسان والتي يجب علينا جميعا ان نتقاسمها ونتحملها حتى يرحم الله هذه الأمة برحمته ويزيل العمل السيّئ واهله ، ونتخلص من دهاء ومكر الماكرين المتآمرين والمتلاعبين بمشاعرنا وعقولنا لينعموا ونبقى لهم حامين وراعين .
24-2-2014

القمح والطجين

ياعقاب حل الحلس وروّح الحراثين
ياحرثة الخير بكّرت والغيث يرويها
ياعقاب اترك بذارك يوم او يومين
حتى يجف طينها وربك يبارك فيها
ياعقاب من يوم صرنا للقمح مستوردين
ربك جعلها محيل وقحيط في بواديها
ياقمح نصه فيران وثلثه جرادين
والسوس بالملايين ما تقدر تحصيها
ألا لعنة الله عليكم يامستوزرين
حرمتونا لقمة العيش ولا بركه فيها
يشهد الله من يوم صرنا نشتري الطحين
سنين عجاف مرت وما ينتهي تاليها

ابو يوسف

21-2-2014

طلب يد هند ،خطوبة هند

اذا رحت تخطب هند او صبحه حتى لو لميس بس غير الاسم بمشي الحال :

ياهند خبري ابوكِ اليوم قاصدين
ديرة هلك نبي نطلب حاجتنا فيها
والركب خير الغوالي كلهم غانمين
من ريفها وحضرها وطياب بواديها
ترانا النسب من هلك ياهند طالبين
قربكم تجارة رابحة بالنفيس نشتريها
كرمكم ياهند صيته واصل الصين
وأهل الهند قصتكم يسولفوا فيها
أهل نخوة وعز من تضع على اليمين
ياعز النسب وتجارة ما خاب شاريها

الأردن وطنٌ ضائع ،وشعبٌ تائه ،واقتصاد متهاوى ،وسط التغلغل الصهيوني به .


الأردن
وطنٌ ضائع ،وشعبٌ تائه ،واقتصاد متهاوى ،وسط التغلغل الصهيوني به .

صحصح وفتح عيونك معي !!!!!!

يعيش المواطن الاردني حالةً من التيه ،فلا دليلَ يقودهُ إلى أين يسير أو يتجه هوَ ووطنه ، الوطنُ مغيبٌ أبنائهُ عن المشاركة في قراره السياسي و
اتخاذ المصير ،حيث كل الاطراف الدولية والعربية تتجاذب هذا الوطن متحملاً أعباءَ ونتائج كل ما يحصلُ في دول الجوار من سلامٍ وحرب .

الوطنُ يعاني من مشكلتين ،مشكلة خارجيه تتمثل في الضغوطات السياسيه التي تمارسُ
على السيادة الاردنيه ،والتي تجد كثيراً من المُخلصين لأسيادهم للإستجابة لها ، وتتخذ الجانب الرسمي صفة التمثيل دون النظر الى رأي الشارع الاردني ليقف الى جانب حكومته بالتعبير عن مشاعره ليكونَ مساهما في التظاهر لتخفيف وطئ هذه الضغوطات.

ومشكلة داخليه تتمثلُ في الفساد ، وحقوق المواطنه ، التي يختلفُ عليها الشارع الاردني ،خوفا على نعمة الأمن ، والعض على الجراح، وبين من يطالب بتحمل الألم ،من اجل الأمل ومن أجل رخاء دائم .

لقد تحمل المواطن الاردني الكثير ، من الاجحاف بحقوقه ،وحقوق وطنه، وهو يعلم تارة أو يشك ان وطنه يضيع من بين يديه وهو ينظر اليه ، فالفاسدون نهبوا خزينة الدولة واستولوا على معظم الشركات الخاصه بهم ،أو استولوا على عطاءات الدولة التي تدرعليهم المليارات، وتوارثوا المناصبَ أبٍ عن جد، غير عابئين بهموم الوطن والشعب ،وصبر على محدودية الدخل وتدني الرواتب ، وغلاء الاسعار الفاحش اكراماً لوطنهم ، ولكن السلطة التنفيذية تغض الطرف عن هذا الصبر الكبير أمام الحمل الثقيل ولا تعبأ بهمومه ومعاناته لتقف الى جانبه وتواسيه،ناهيك عن مجلس أمة هو خنجر في جسد الوطن وعبئاً عليه بدل ان يكون َ سنداً له.

الوطن يضيعُ أمام الخصصة، فمعظم مؤسسات الدولة تم خصخصتها ،تحت مسمى شركات عربيه واجنبيه والباقي انتم به اعلم ،وتم تغيير قوانين الاستملاك لتنعم عيون السلام ووادي عربه بما تم فرضه من اتفاقيات مشروطه تلبي حاجة المستفيد .

الاقتصاد الاردني في تهاوي مستمر لن ينضب، والمديونيه ترتقعُ بشكلٍ خيالي ، مما يمكن الممول من فرض شروطٍ إضافيه متممه لعملية السلام لتنال من قيمنا الاجتماعيه والدينيه ، ويزداد وضع المواطن الاقتصادي سوءًا حتى لا يبقى لديه ما ينفقه بعد ان باع ارضه ليكمل ابنه التعليم او الزواج او بناء بيتٍ ياويه ، ولم يبقى الا قليلاً من الكرامه والنخوة والشهامة سيبيعها في سوق النخاسه ،حيث لم يمر يوما الا ونسمع عن القاء الفبض في عمان والزرقاء واربد على شبكات دعاره عربيه واردنيه ،نتيجة التخطيط الممنهج لذلك.

اسرائيل غزت الاقتصاد الاردني من اوسعً ابوابه ، والشعب لا زال يفتخر بالعشيرة والقبيلة ،او إن كان من شرقي النهر أو غربيه،أو تعريف من هو الأمين والخائن وتبادل التهم والاتهامات، التي لا تسمن ولا تغني من جوع ،أو التنازع على أرقامٍ وطنيه ستجعل الضيفً والمُعزب في مرحلةٍ ما ضيوفاً على دولة جديدة بلا ارقام ولا هويات في ظل التفكك الاجتماعي واستفحال الفساد وظلم القرار السياسي السيادي .

مع السلام هرولت اسرائيل الى الاردن حاملةً مصانعا من المستوطنات التي الاردن الذي فتح لها ذراعيه مهللا ومرحباً، ومقدماً لها كل التسهيلات أمام رخص الأيدي العامله واستغلال ضعف شعبنا الذي يلهث خلف قوت اولاده اينما كان المصدر ،وضاربةً عصفورين بحجر لتجعل عمال تلك المصانع من ابناء فلسطين والذين يقدرون بالالاف عبئا على ذويهم وعاطلين عن العمل ، ليكتمل مستقبلا مشروع النزوح واللجوء .

واليوم تترجل الخبرات الصهيونيه العلميه من اسرائيلَ إلى الاردن عبر باب جديد ، ممنهج ومخطط له ، حيث تم التضييق على ابناء الاغوار وغيرهم من الاماكن الزراعيه في الاردن من سنوات بحجة اننا نعاني من شحٍ في المياه حتى قام المواطن ببيع ارضه الزراعيه بثمن بخس ، واصبحت معظم الاراضي بيد اشخاص لا نعلم لمن قاموا بشرائها،حيث امتلكوا الاف الدونمات بعد ان يبست الاشجار من قلة الماء واقحلت الارض لعدم توفر المياه التي كانت تعتبر سلة الاردن من كل انواع الحضار ولم تعُدْ تزرع بالخضراوات .

المزارعون الصهاينه يهرولون اليوم الى الاردن حسب الاعلام الصهيوني ، ليستثمروا في المجال الزراعي حيث رخص الايدي العامله والتسهيلات الممنوحة لهم ، ورغم محاولة اسرائيل اغرائهم في البقاء باماكنهم الزراعيه الا انهم يرفضون حيث المناخ ذاته والدولة تقدم لهم كل التسهيلات ورخص الاجور ،ولكن لم افهم من اين المياه التي حرم منها المواطن الاردني ستتوفر لهم ،وهل سيصمد المواطن الاردني امام الزراعة الصهيونيه المتطورة ذات التكنلوجيا العاليه ام سيهبهم ما تبقى له من ارض لنتحول جميعا الى عبيد وعمال نعمل من اجل خدمتهم كما جاء في بروتوكولات بني صهيون .

اذا تمكنوا من الزراعة سيتبعها قدوم وفود زراعية تهتم بانتاج ، اللحوم بكل انواعها ،وانتاج الاسماك ،والورود، وبيض المائدة ،والنعام ، ومصانعا للأعلاف ، حتى يتغلغل الاقتصاد بكل ما يحتاجه المواطن ونصبح مستهلكين وعاطلين عن العمل .

أما في قطاع العقارات فحدث ولا حرج ، وبخصوص شراء الاراضي اينما اتيح للتجار والشركات فحدث ولا حرج فالجميع بالخدمة لأن نهر المال متدفق والجميع مستفيد ولو ضاع الوطن والشعب ،ناهيك عن سماسرة التطبيع الذين انتفخت بطونهم بالمال الحرام ، مروجين السلام والاستسلام وخطورة الدور الذي يقومون به واعماض اعيننا عن اخطر قضية لننشغل بسفاسف الامور.

فهل الاردن بخير ،وهل اقتصاده بخير ، وهل شعبه بخير ؟

الوضع ضبابي والمواطن مغيب عن الحقيقه ،وفي لحظة ما سيكون امام واقع مؤلم وقاسي ،ولكن بعد ان يستفحل الألم ،ونفقد الأمل بالمقدرة على التغيير .

23-2-2014

لا تصالح

لا تصالح
ولا تصدّق أنَّ السّياسة مصالح
لا تصالح وإنْ البسوكَ تاج كسرى
مادام الذّئبُ لك َ ناصح....

لا تصالح
وعدُوّكَ لا يعرفُ غيرَ المصالح
يطعنكَ في كل قُبلة
يطعنكَ في كُلّ المطارح
يحتسي دمكَ خمراً وجرحُكّ صارخْ

لا تصالح
سيٌمجّدوك أنّكَ أنتَ وحدَكَ الصّالح
وأنّكَ خير من أنجبت الأرضُ لتمرير المصالح
ثم يبيعوكَ بثمنٍ بخسٍ
بعدَ نشر الفضائح
لا تصالح

لا تصالح
وإنْ أرغموك
أو هدّدوكَ
أو مجّدوكَ
وإن يسلبوكّ عرشك
وعزكّ
ليبقى مجدُكَ صارخ
أنتَ خير من أنجبت الأرض
وذكرُكَ كالنّجم شامخ
لا تصالح

24-2-2014
ابو يوسف

السبت، 22 فبراير 2014

حكم واقوال



جمالُ الحَياةِ أن يكونَ لكَ هَدفاً تعملُ من أجله
الكمالياتُ ليست أهدافاُ
والمادةُ ليست أهدافاً
إنّ الهدَفَ الأسمى في الحياةِ أن تقدّم شيئاً للإنسانية يحقق عدلاً أو يرفعُ ظُلماً ،وإلا كُنا كالانعام تستمتعُ بالشّهوات .  

 
إن كُنتَ تائِهاً ستجدُ من يهديَكَ السّبيل
وإن كُنتَ ضالاً فما لك من دونِ الله من هاد....
كُن قريباً مِن الله حتى لا تضّل وتتيه

لو أنّ كُلّ إنسانٍ إستمتعَ بالحياة بنفسهِ ،وقال هذا وذاكَ لا يعنيني ، اللهُّمّ نفسي عن الناس يغنيني ، فهذه هبة ومنحة تعطيها للظالم كي يتفرّغَ لك بعدَ أن يفرغَ من غيرك.

وكما قُلتَ سيُقالُ لك اللهم نفسي ، التكافل والتضامن الاجتماعي هو حماية لحقوق الانسان للتصدي لكل ظالم ووقفه عند حدّه .



ولا زالَ المشوارُ طويلاً أيها الوطن ، نَشوةُ الحُبّ طغت على ألمك ، ومن العِشقِ ما فهمنا سقمكْ، هرولوا اليكَ بالدواء ومنَ الدّواءِ كان سقمك . 21- 2- 2014 



عندما نقرأ ونُحلّل المُستَقبل ، بالطّبعِ سيكونُ الكلامُ مرفوضاً ، وعندما نصل المُستقبَلْ ، يُصبحُ التّحليلُ معروفاً ولهُ كُلّ احترامٍ وتقدير ، ولكن هيهات بعدَ ان يمسحُ بكَ بالارض 

 .

ليس الكلامُ بكثيره أو قليله ،إنما بما يحمل من معنى ومضمون، قد تكون جملة تغني عن كتاب ، وتغيير بها أنفساً كثيرة ، فاختيار مفرداتنا ومعانيها ومدلولاتها له وقع كبير على النفس البشرية .

الاعلام العربي في خدمة الصهيونيه

الإعلام العربي الماجور لخدمة الصهيونيه

لم يكتفي العالم العربي بالتخلف الحضاري ،والصناعي، والتجاري ،والمعرفي، والثقافي ، بل شمل ذلك التخلف المجال الإعلامي وهو الأكثر تأثيرا على الشعوب في كافة مناحي الحياة .

الإعلام العربي الرسمي وغير الرسمي ،لم يرتقي بعد لينال شرف كلمة الإعلام ، لأنه لم يكُن يوماً مصدراً للخبر أو صانعاً له بقدر ما هو متلقن للخبر من العديد من المصادر التي تصوغ الخبر وتبرمجه وتسيسه ثم تصدره.

الإعلام مهنة وتجارة ، وهو امبراطورية عالميه مستقلة له تأثير السحر على الشعوب والدول والحكام من قبل الجهات المهيمنه على الخبر والمتلقيه له ثم المصدره له.

الاعلام العربي حديث المولد والنشأة ضعيف الامكانيات والخبرات، حتى وإن امتلك الإدارة الفاعلة إلا انه أكثر تقييداً من الشعوب المتلقية للخبر ، لذلك منذ القرن الثامن عشر بدأت امبراطوريات الاعلام في السطوع ، والتي تفننت في تلقي الخبر وصياغته حسب ما تريد ان توجهه، والعالم اليوم يعتمد على تلك المصادر العالميه وهي وكالات الانباء ، التي تغطي كل أخبار العالم السياسية والاجتماعيه والاقتصاديه والرياضيه.

إن أهم وكالات الانباء العالميه هي وكالة فرانس برس الفرنسيه، ورويتر البريطانيه ، واسوشيتدبرس الأمريكيه، كل وكاله من هذه الوكالات تغطي العالم بالعاملين فيها من صحفيين ومحللين حتى ان عدد العاملين في وكالة انباء رويتر بلغ 55 الف موظف في كل دول الارض ،وعائداتها السنويه تجاوزت ال 15 مليار دولار .

هذه الوكالات يتحكم بها اليهود ، وهم من يصنعون الخبر ويجملونه او يقبحونه ، ويحصلون على الخبر لحظة وقوعه ويتم توزيع الخبر في لحظته على المصادر المتلقيه في دول العالم والتي تقوم بنقله كما ورد من مصدره حرفيا ، وبهذه الطريقه يصبح الاعلام العربي واعلام دول العالم الثالث رديفا لهذا الاخطبوط الاعلامي ومروجا لأفكاره التي هي غالبا هدامه ، والتي خلقت مصطلحات يتم تداولها وغسل عقول الشعوب بها حتى اصبحنا نؤمن بها من حيث لا نعلم.

فهل حقا العرب عاجزون عن تكوين امبراطوريه اعلاميه تكشف الضبابيه عن صورتنا المشوهة في العالم الغربي على اننا وحوش وقتله وارهابيين ؟ وهل نحن عاجزون عن تكوين هذه الامبراطورية التي تدر ذهبا اصفرا رديفا للذهب الاسود ، لنصبح نحن من نتلقى الخبر لحظة وقوعه ونحن من نقدمه للعالم باسلوبنا وبطريقتنا التي نريد ان نوجه من خلالها الرأي العام العالمي .

جميل ان العرب يمتلكوا 1800 محطه فضائيه ثلثها يعالج السحر والضعف الجنسي عندالرجال ، والثلث يبث الاغاني والموسيقى ، والباقي اغاني واهازيج وطنيه واستعراضات عسكريه لطويل العمر وبقايا من اخبار تسم البدن وتسلبك العاقيه .

اتمنى يوما ان اجد شيئا مشرفا لتاريخنا المعاصر أكتب عنه بفخر واعتزاز ،او زعيما ملهما نعظمه ونمجد تاريخه المشرف ، أو بقايا من امل بمستقبل مشرف نضع عليه اولى خطواتنا وآمالنا .

تاريخنا مخزي كمن سطروا حروفه مليئاً بالذل والعار حتى ما نستطيع ان نملكه لا يريدون لنا ان نملكه لنواكب العالم المتحضر لنبقى انعاما تقاد من ارجلها وعقولها .

حياة كريمه لكل مواطن كويتي

حياة كريمه لكل مواطن كويتي

هذا ما يطالب به مجلس النواب الكويتي لأبناء وطنهم ،وحاشى لله ان يقتدي بهم نوابنا الفضلاء .

اعضاء من مجلس النواب الكويتي يطالبون بحياة كريمه لكل مولود كويتي ويطالب بعض الاعضاء الحكومه ان تضع مبلغ خمسين دينارا كويتياً شهريا منذ ولادة اي طفل حتى البلوغ ليصبح المبلغ خمسين الف دولار مع انها مرحلة الثانويه العامة او البلوغ .

يانوابنا الفضلاء اجعلوا همّكم شعبكم والجيل الناشئ بدل مطالباتكم لأنفسكم ورفاهيتكم على حساب ابنائكم الذين يموتون فقراً ومرضاً وانهكتهم ضرائب حكومتكم أمام صمتكم من اجل أنفسكم .

وللعلم يانوابنا التعليم والعلاج والماء والكهرباء للكويتيين شبه مجاني ورمزي وقولوا نحن دولة لانملك مقومات ونقول لكم نحن بغنى عنكم لنجعل رواتبكم رافدا للدولة كي نملك مقومات الدولة والامكانيات .

استعباد الشعوب ،الشعوب المستعبده

استعباد الشعوب
استعباد الشعوب وتسخيرها ليس مصطلحاً جديداً على شعوب العالم الحديث ، فمنذ فجر التاريخ والجبابرة حكموا وظلموا وبطشوا ، ولم نسمع عن طاغيةٍ أو جبارٍ إلا علا في الأرض ، وأفسد فيها ، وكان عدواً لله، وجعل من نفسه ندا لله ،فنال ما نال من عقاب الله والهلاك.

الإنسان خُلقَ حُراً ،وكرّمه ربّ السّماء على العالمين ، الملائكة والشياطين إن كان طائعاً لله كما أُمِرْ ،ولا يحقُ لمخلوقٍ أن يُذل إنساناً في الأرض أو يستعبدهُ أو يتعالى عليه تعظيماً لمن خلَق واجلالاً وتقديرا.

ولكن المناصب والجاه تُعمي القلوب ، وتُحيدُ أصحابها عن الحق ، ومن أجل البقاء ،تلجأ للظلم والبطش والإستعباد ، وتسخير كل من دونهم عبيداً للحاكم الأوحد الذي يتخذ وينصّبُ نفسه إلاهاً على الشعوب المستضعفه.

إنّ من أوّل الجبابرة الذين ذُكرت قصتهم في القرآن الكريم النمرود، الذي كفر بربه وبنى برج بابل ليرى الله وتحدى رسالة ابراهيم عليه السلام وقذف به بالمنجنيق الى النار،فأهلكه الله ببعوضه دخلت من انفه الى منخاره حتى اصبح لا ينام الا بعد ان يُدك راسه بالحذاء ليل نهار اذلالا له على تحديه لله .

ومن الجبابرة الذين استعبدوا شعوبهم ،وجعلوهم عبيداً وشيعاً وطبقات اجتماعيه ،فرعون موسى عليه السلام ، الذي قتّل بني اسرائيل عندما علم انه سيولد منهم نبي يزيل عرشه ومُلكه وطلب من هامان ان يبني له قصراً ليرتقي اسباب السّماء فكان مصيره الغرق في ادنى البحر.

إن تعاليَ الحُكام على شعوبهم ، هو نتيجة الاستخفاف بعقول هؤلاء الشعوب ،والسخرية منهم ، يقول تعالى : فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ ، وإذا تمعنا قول الله تعالى نعرفُ أسباب الاستخفاف بالشعوب وهو فسقهم ،فهل شعوبنا فاسقه حتى استخف الحكام بهم وأذلوهم وايعبدوهم؟

ولنشر الفسق بين الشعوب ،فإن من سياسة الحكام الظلمه تهيئة البيئة الخصبة المناسبة لذلك ، ومن أهمها تقسيم المجتمع إلى طبقتين ،طبقه حاكمه تنعم بما ينعم به السلطان من الحاه والحكم والنفوذ والمال ،وطبقة محكومه فقيرة معدمة هيهات ان توفر قوت يومها وتبقى ترتقب منح الإله وتتوسل اليه وتقدس سره .

وكي يتم استعباد الشعوب يجب نشر البطاله بين ابناء المجتمع ،وعدم توفير فرص عمل ، بل والألعن ان تستورد الأيدي المهنيه والعلميه الى وطنك ، ليذوق الشّعب المر ويتجرعه .

وكي تستعبد شعبك ، عليك ان تختار أسوا ابناء وطنك خُلقاُ وأبغضهم للدين ،ليتبوأوا أعلى المناصب في وطنك ، ليهينوا الشعب ويدنسوا كرامته بلا ضمير ولا تقوى ، وكي يقبل الشعب قدميك ويلحس بلسانه شفتيك افرض عليهم الضرائب حتى الهواء الذي يتنفسونه .

وكي تستعبد شعبك ، أنشر لهم الأغاني والأهازيج ، وافتح لهم بيوت الدعارة والخمارات ، وحجم خطباء المساجد واجعلهم من الأميين الجهلة ،واعتقل الشرفاء الأحرار ، وامنح الأوسمة للظلمة الفجار .

استعباد الشعوب هو مرهون بيد الشعب ،وهو القادر الوحيد على رفع الظلم عن نفسه، عندما لا يكون عظيماً بعينه إلا الله ، وعندما نفقه أن الحاكم هو خليفة الله وما يقوم به هو واجبه وأمانة في رقبته وليس فضلا منه ولا مِنّة ، فهو لا يعمل ليصرف على شعبه إنما يوزع موارد الدولة على من يستحق من ابناء وطنه ،وعليه ان يتقي الله بكل من يُقربه إليه ، ليكون أميناً رحيماً بشعبه.

فإن وقع علينا ظُلمٍ أو استعباد فعلينا ان نراجع أنفسنا ونحاسبها على تقصيرها بحق الله ،لأننا تخلينا عن طاعة الخالق وأطعنا المخلوق ،وتحولنا من عبيد للرب إلى عبيد للحاكم فسلّط الله الظالمين على الظالمين


اخلاقيات الصحافة

الكاتب الصحفي

الكتابة أمانه ،وإن حاد القلمُ عن الأهداف السامية والنبيله فإنها خيانه للضمير ولشرائح المجتمع التي توجه لها رسالتها .

إنّ الدقة والنزاهة في تناول اي موضوع أو تحليل او نقل أي خبر هي أمانة علميه ، حتى تستطيعَ أن تكسبَ ثقة الجمهور ، والصحفي الذي يتلقى أية مساعدات خارج اطار الجهة التي يعمل من خلالها ، هو بائع لضميرة واخلاق المهنة التي ينتمي اليها ، لأن الخبر يصبحُ مسيّساً لا يتناول الحقيقة في نقله او تحليله الموضوعي .

على الصحفي الناقل للخبر أن يكون أميناً في نقل الخبر كما ورد من مصدره ،أو المكان الذي اعتمد عليه في نقل الخبر أو الصورة ،ومحايداً غير منحازٍ لأي جهة ،لنقل الخبر الى العالم دون تحريف بالمعلومات ،او تضليل للرأي العام .

وهناك علاقة ترابط بين الصحافة والسياسة ،فكلاهما متممٌ للآخر ،فعندما يتم شراء ضمير القلم يعني فشل السياسة لأن القلم يصبح ماجوراً يقوم بعمل السحر في تزيين قبيح السياسة وخداع الشعوب وهذا ينعكس أثره سلباً على الوطن والمواطن في آن واحد .

لذلك على الصحفي أن يلتزم باخلاق المهنة ولا يبيع ضميره أو يكون منحازاً لجهةٍ ما ، والصحافة لها دور كبير في تنظيم العمل السياسي من خلال النقد البنّاء ، والشعوب الراقية هي التي تمتلك منابر اعلاميه حرة ،توجه الرأي العام من خلال اطلاعه على ما يجري على الساحة الوطنيه من امور سياسية واقتصاديه واجتماعيه ، وتمارس رقابة على اداء الجهاز التنفيذي والتشريعي وتحلل ما يجري وتقدمه للشعب للإطلاع عليه بنزاهة وموضوعيه .

أما الدول الفاشله فهي التي تمتلك صحافة واهنة ضعيفة تزيين كل حماقات السياسيين وتبررها لتمارس السحر على العقول ليستفحل الظلم بين الشعب وهم عمي لا يبصرون .