الثلاثاء، 14 يناير 2014

العلاقة بين الجنيه الفلسطيني والدينار الاردني ، جنيه فلسطيني ،دينار اردني .

العلاقة بين الجنيه الفلسطيني والدينار الاردني 
تحدثت عن مفهوم الوطن البديل والتوطين 
واليوم اكمل موضوعين هما الجنيه الفلسطيني وعلاقته بالدينار وجواز السفر الفلسطيني وعلاقته بجواز السفر الاردني .
المعلومات ثقافيه لأن الكثيرين لم يطلعوا عليها او لا يعرفونها ..
منذ العام 1917 وقبل سقوط دولة الخلافة ،كان معلوما عند الملك عبد العزيز آل سعود ،من خلال الوثيقه التي نشرتها موافقته على اقامة وطن قومي لليهود في فلسطين، ووقع الملك فيصل الاول على ترحيل اليهود الى فلسطين،وكان متضمنا لوعد بلفور باقامة وطن قومي لليهود في فلسطين ،إذاً كان معروفا ماهي مقومات الدولة بالتفصيل لدى بريطانيا واليهود.
على مدى 600 سنه خلت كانت العمله الرائجة في كل مناحي ددولة الخلافة العثمانيه الدينار العثماني او الليرة الذهبيه (الرشاديه)،وعندما ضعفت الدولة العثمانيه صكت بدلا منها العملة الورقيه ، وانهارت الليرة العثمانيه واستبدلت بالجنيه المصري في بلاد الشام ومصر قبيل الانتداب البريطاني .

في العام 1917 دخلت بريطانيا الى فلسطين عن طريق مصر ،ومنها الى غزه ،عبر معارك عنيفه مع الدولة العثمانيه وتكبدوا خسائر فادحه فيها ، واستمروا طريقهم الى حيفا ويافا والقدس،بقيادة الجنرال (اللنبي)، في العام 1921 اعلنت بريطانيا انتدابها رسميا على فلسطين، وضمت لها شرق الاردن تحت وصايتها لكنها ليست خاضعه لمبادئ الانتداب او وعد بلفور .

بدأت بريطانيا بطمس الهوية الفلسطينيه واثبات الهويه الصهيونيه ،وكون الجنيه المصري يخلو من اي اشارة لليهود ،شكلت مجلس بمثابة البنك المركزي ،وسمته (مجلس فلسطين للنقد) واصدرت عمله جديده هو الجنيه الفلسطيني،وحمل وكتب بـ ثلاث لغات، العربيه، والانجليزيه، والعبرية وهو الاهم ، كان الجنيه مساويا بقيمته للجنيه البريطاني ويصرف بنفس القيمه، وبما ان بريطانيا منتدبه على فلسطين وشرق الاردن كما كانت تسمى بوقتها ،فاعتمد الجنيه الفلسطيني عمله للضفتين من ذلك التاريخ حتى شهر مايو 1948م.

15 مايو 1948 انتهى الانتداب البريطاني على فلسطين وتم تسليمها لليهود ،فتوقف اصدار الجنيه الفلسطيني ليحل محله عملتان جديدتان هما الشيكل الاسرائيلي الذي سيكون عملة مستقلة للدولة المغتصبة داخل فلسطين بعد التهجير والاستقلال ،واستمر تداوله بعد عام 1948 اربع سنوات حتى العام 1952.

وبما ان الضفة الغربية كانت جزءاً من امارة شرق الاردن، وتم ضمها لها فكان لا بد لها من عمله غير الشيكل تتبع لحكومتها والحكومه هي حكومة شرق الاردن ، لتكون العمله الجديده البديله للضفة الغربيه ووالمملكة الاردنيه الهاشميه التي لازالت تتعامل بالجنيه الفلسطيني .

صدر قانون النقد الأردني رقم 35 لسنة 1949 فتشكل بموجبه مجلس النقد الأردني في لندن، ليصبح في عام 1950 الجهة المخولة بإصدار النقد الأردني بعد أن كانت مجلس النقد الفلسطيني في الفترة مـن 1927 إلى 1950,. بدأ التداول بالدينار الأردني في 1 يوليو 19

50 ليحل محل الجنيه الفلسطيني تدريجياً الذي أوقف التداول به بعد صدور الدينار كعمله رسميه.
في المقال القادم نتناول جواز السفر .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق