الثلاثاء، 21 يناير 2014

اثر الثورة العربيه على شرق الاردن

ماذا يدور بين عبدالله والانجليز
المقال الثاني عشر ..(12)
ماقام به عبدالله غير تاريخ الارض وموازين القوى
بعد قراربريطانيا بتنصيب عبدالله أميراً لشرق الاردن، ذهب وفدا من القوميين العرب ليعود بـ عبدالله الى عمان من معان وهم:
الشيخ كامل القصاب، وامين التميمي،وعوني القضماني، الذي قدم من القدس الى معان ،وعوني عبد الهادي ،وبرفقة مظهر رسلان وكان متصرفا للسلط في حكومة فيصل بسوريا ،ارتاح عبدالله للخبر وعاد الى عمان في 2-3-1921 .

بعد وصول عبدالله الى عمان مباشرة، ابرق الى هربرت صمووئيل بأنه يرغب بالحفاظ على علاقات وديه مع الصديقة بريطانيا ،ومبينا له ان قدومه الى عمان ليس الا ليكمل طريق اخيه فيصل ويستعيد النظام والحُكم في شرق الاردن والذي تعرض للفوضى بعد عزل اخيه.

كانت الظروف تخدم الامير عبدالله ،فالسياسة البريطانيه على وشك التغيير الشامل واعادة نظر،حيث ستخضع مصالحها لاشراف وزارة المستعمرات ،وتم تعيين تشرشل وزيرا للمستعمرات .

ترتيبات ضفتي النهر وادارتهما في عيون البريطانيين

تفكير الدهاليز
بريطانيا تريد وتخطط ان يكون عبدالله حاكما تابعا للمفوض السامي في فلسطين
،او تفويض من ينوب عنه،ورأت بريطانيا ان فرنسا سترفض نظامين ريطانيين يحيطان بها في فلسطين وشرق الاردن،وتوقعوا ان عبدالله سيرفض ان يكون شرق الاردن كافيا لحلم ابيه وما وعدوه به ، ،وكذلك التنازلات التي سيقدمها مستقبلا لا تساوي شرق الاردن لوحده وانما يريد مزيدا من الارض .

وصل تشرشل فلسطين، واوفد له لورنس ليحضره لمقابلة وزير المستعمرات،واستمرت اللقاءات ثلاثة ايام حيث اقترح عبدالله ان تضم شرق الاردن الى فلسطين تحت قيادته فرفضت الفكرة،وعاد واقترح ان تضم شرق الاردن الى العراق، ورفضوا فكرته، وطلبوا منه ان يحكم شرق الاردن فقط ولمدة سة اشهر تحت التجربه على ان يثبت مقدرته على ابقاء شرق الاردن خال من العداء للفرنسيين والصهاينه اليهود دون بروز اي مقاومه ،وبالمقابل سيمنح 5000 جنيه استرليني على ذلك .

اخماد عبدالله للثورة والهدوء الذي ساد شرق الاردن خدمت مصالح بريطانيا وفرنسا طول عمرهما الى اليوم بهذه الشهور السته وهذا ماقاله البريطانيون ،وما قام به أدى الى تمزيق سوريه الجغرافيه ،سوريا، ولبنان ،وفلسطين،وشرق الاردن، وقضى على الروابط الطبيعيه المنسوجه عبر قرون من علاقات تلك الشعوب والدول السياسية والاجتماعية والاقتصاديه .

يقول تشرشل : يجب منح عبدالله على صعيد الخطب التي يلقيها هامش على الصعيد الذي يتمتع به عضو في البرلمان ،ولكنه جالس على مقعد مهزوز ،ولا زال المقعد يهتز.

كل ما هو مطلوب من عبدالله خلال السنوات التاليه هو ان يضبط عبدالله الأمن لأطول فترة لتمكين الانتداب في فلسطين وتهويدها ،وكذلك تمكين الانتداب في سوريا.

وكي ينال عبدالله مزيدا من رضى تشرشل أخذ يبتعد عن القوميين والمفكرين المحيطين به ويتودد لها ،وكذلك كانت هي رغبات بريطانيا ،وتقرب عبدالله من الشركس واقام في بيت سعيد المفتي فترة من الزمن ،ثم تنقل بين مادبا و السلط واقام في بيت ابو جابر ،وعمل مقر له عدة خيام في مكان المطار القديم ليستقر به مع حاشيته.

يقول ابرمنسن زرت عبدالله ذات مره ،ووجدته يلعب في الخيمه ،الغميضه،والطميمه ،وشد الحبل،والذئب والحملان،مع حاشيه وضيوفه من شيوخ القبائل، مش قادر اصدّق.

كانت السلط تعتبر العاصمه لشرق الاردن من ايام دولة الخلافة ، ولكنها تعتبر قريبه جدا من فلسطين ،وتم ابعاد العاصمة لتكون في عمان ،ولعبدالله واقعه في السلط حيث تعرضت حاشيته لاعتداء من اهلها 1921 وضربوهم ضربا مبرحا وطردوهم ومن يوما هجر السلط ولم يعود اليها .
ولازال للحديث بقية عن تاريخنا الذي نجهله .

عمان العاصمه في العشرينات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق