الثلاثاء، 4 فبراير 2014

النزوح السني الى الاردن،الهجرات الى الاردن،حرب سنه شيعه



النزوح السني الى الاردن

ربما الأردن من اكثر البلاد العربيه تجانسا عرقياً ودينياً ، فأغلب سكان الأردن هم من المسلمين السنّة ،وأنّ نسبة المسيحيين بلغت 6% من مجموع السكان الكلي البالغ 6،5 مليون نسمه.

عندما قامت الحرب اللبنانيه في الثمانينات ، نزح الى الاردن من كل اطياف المجتمع اللبناني المسلم/ والمسيحي ،والشيعي، وبععد الحرب اغلبهم عادوا الى لبنان ، وكذلك بعد الحرب العراقيه في لعام 2003 وما قبلها نزح الى الاردن اعدادا كبيرة من العراقيين سنه وشيعه ومسيحيين ، واغلبهم عاد مع الاستتباب الامني نوعا ما .

وفي هذه المرحله من تاريخ الأمة ، تغيرت أسباب الحرب في دول الجوار ، وتحولت الى حرب مذهبيه ، لم تكن من باب الصدفه بقدر ما هي قدر له ما بعده.

الحرب في العراق ،أخذت بعداً طائفياً ، بين السنّة والشيعة، وبالتالي فإن المهجرين إلى الاردن هم الغالبية  من أهل السنة وخاصةً ما يجري الآن في الانبا رمن هجومٍ صفوي شيعي ، سيؤدي الى هجرة عشرات الآلاف او الملايين الى المملكه.

وإذا نظرنا الى الجانب السوري ، فالأمر لا يختلف ، حيث أن الحرب أخذت بعداً طائفياً موازياً للعراق ، وتحولت الحرب الدائرة بين النظام والمقاتلين الى حرب بين اهل السنة والشيعة الذين تدعمهم ايران الصفويه ، وحومة المالكي الشيعية ، وقوات حزب اللات والشيطان نصر اللات.

كما حصل في العراق من تهجير لأهل السنه سابقا ،وكما هو الآن، سيرافقه تهجير من سوريا لأهل السنة كون النظام ومن يدعمه هم من العنصريين الحاقدين على الاسلام ،وبالتالي ستكون الغالبية العظمى من المهجرين من اهل السنة،كون الغالبية العلوية تحت حماية النظام وقوات حزب اللات والجماعات الايرانيه المتواجده على الارض .

طبعا الاعداد من اللاجئين السوريين لا تخفى على أحد، واتوقع ان يضاهيها من اشقائنا العراقيين مستقبلا،وأضع الف علامة استفهام على المخيمات الكبرى الحديثة التي يتم اعدادها في الازرق والتي تتسع لمئات الالوف ولم يعرف سبب انشائها ، اعتقد ان السياسة تمتزج بالدين ، فهم يسيسون ربما ليتم أمر الله على ايديهم ،حتى تكون الاردن ارض الحشد والرباط منطلقا لإبادة دولة اسرائيل ، بغض النظر عن الخلافات الفرعية وأثر تلك الهجرة على الاردنيين من كل الجوانب .

فهل الهجرة هي بداية خير قادم ، بقدر ما هي تمثل نظرة شؤم عند الكثيرين من حيث الديمغرافيا على المدى البعيد ؟

اللهم اجعله خيرا لنا وابعد عنا وعن امتنا وشعبنا ووطننا كل سوء .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق